د ب أ

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين لحضور مراسم وضع حجر أساس محطة الضبعة الكهروذرية.

كما دعاه خلال لقاء بينهما على هامش القمة الروسية-الأفريقية ومنتدى «روسيا-أفريقيا» الاقتصادي في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، للمشاركة في مراسم انطلاق المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس، والتي توصف ببوابة دخول الشركات الروسية إلى أسواق شمال أفريقيا.

يشار إلى أن شركة «روس آتوم» الروسية الحكومية تقوم ببناء أول محطة كهروذرية في مصر بالضبعة، وستضم المحطة 4 مفاعلات من الجيل الجديد «+3»، بقدرة 1200 ميجاواط لكل مفاعل، على أن يتم تشغيل أول مفاعل في عام 2026، ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الكلية للمشروع 20 إلى 25 مليار دولار.

وانطلقت القمة الروسية-الأفريقية الأربعاء، في مدينة سوتشي برئاسة بوتين والسيسي، وتعد القمة أكبر حدث بهذا المستوى في العلاقات بين روسيا والقارة السمراء.

وتزامناً مع القمة سينعقد منتدى اقتصادي يهدف لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا والدول الأفريقية، وعرض مشاريع واعدة على رجال الأعمال الذين سيشاركون في المنتدى.

ويشارك في أعمال القمة التي تستمر ليومين زعماء 43 دولة أفريقية، و11 دولة على مستوى نواب الرؤساء أو وزراء الخارجية أو السفراء، وقادة عدد من المنظمات الأفريقية الإقليمية، من بينها الاتحاد الأفريقي، ومجموعة شرق أفريقيا، والمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، واتحاد المغرب العربي، إضافة إلى 10 آلاف ممثل عن جميع قطاعات الاقتصاد في الدول الأفريقية إلى جانب ممثلي أبرز الشركات الروسية التي تدير مشاريع اقتصادية وأعمالاً في البلدان الأفريقية.

أخبار ذات صلة

سوء التغذية يتفاقم في إثيوبيا بين الأطفال
لنقص المياه.. فندق 5 نجوم في زيمبابوي يوفر لزبائنه الماء الساخن في «دلو»


ويناقش المشاركون في القمة التي تتضمن جلستين عامتين العلاقات بين روسيا وبلدان القارة الأفريقية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالحهم المشتركة وفي كافة المجالات منها السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية وغيرها، إضافة إلى مجموعة واسعة من قضايا الأجندة الدولية الملحة محط الاهتمام المشترك المشاركين.

ومن المنتظر إصدار إعلان ختامي حول نتائج القمة والمنتدى، بعد اختتام أعمالهما، غداً الخميس.