أ ف ب

قامت الجمعية الوطنية في تشاد بترقية الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو، إلى رتبة مشير (مارشال)، نظراً لجهوده في محاربة الإرهاب، وفق ما أعلن رئيسها هارون كبادي أمس.

كان الرئيس ديبي (68 عاماً) الذي تولى السلطة إثر انقلاب منذ 30 عاماً، يحمل رتبة لواء في الجيش التشادي.

وتعود آخر مشاركة له في عمل الجيش إلى نهاية شهر مارس الماضي، عندما ذهب إلى منطقة بحيرة تشاد للإشراف المباشر على رد قوات بلاده على هجوم لجماعة «بوكو حرام» الإرهابية على قاعدة عسكرية قتل فيه نحو 100 جندي تشادي.

وقال رئيس الجمعية الوطنية إنه تمت ترقية ديبي إلى رتبة مشير، «بسبب الخدمة التي قدمها للأمة والانتصارات العسكرية المتعددة التي حصدها داخل البلاد وخارجها».

واعتبر حزب الأغلبية «الحركة الوطنية للإنقاذ» من جانبه في بيان صحفي أن الرئيس «يستحق مثل هذا التكريم نظراً لقيمه التي لا جدال فيها كرجل دولة».

أخبار ذات صلة

سوء التغذية يتفاقم في إثيوبيا بين الأطفال
لنقص المياه.. فندق 5 نجوم في زيمبابوي يوفر لزبائنه الماء الساخن في «دلو»

وينخرط الجيش التشادي، إضافة لمحاربته حركة «بوكو حرام»، في مواجهات مع مزارعين ومربي ماشية في شرق البلاد، ومع جماعات متمردة في الشمال.

ويعمل الجيش التشادي أيضاً ضمن تحالف دول الساحل الـ5 ضد الإرهابيين الذين يستهدفون مالي والنيجر وبوركينا فاسو، ويعد بناء على ذلك حليفاً مهماً لعملية «برخان» الفرنسية الجارية في المنطقة، والتي بدأت في أغسطس 2014، بهدف ملاحقة الإرهابيين.