سارة السيد

تضمن لك المملكة العربية السعودية، الاستمتاع بالعديد من معالم سياحية وأخرى علاجية وغيرها دينية، بالإضافة إلى معالم من التراث العالمي، فإذا كنت من المسافرين المغامرين؛ فتأكد من أن السعودية ستصبح وجهتك المفضلة.

البقاع التاريخية والأثرية في المملكة العربية السعودية متعددة، لذلك سوف تجد كافة الأذواق بداية من الطرق الواعرة والكهوف والمشي لمسافات طويلة إلى الأماكن ذات المعمار الفريد والطراز الإسلامي المميز، وغيرها من مناطق الجذب في المملكة.

إذا كنت متوجهة قريباً إلى المملكة وتبحث عن الأماكن التي تزورها خلال تواجدك أو تبحث عن منطقة مختلفة للسياحة، فهذا المقال مقدم لك خصيصاً، حيث تجد فيه كافة المعلومات التي تبحث عنها على الإنترنت، تابع معنا.

مناطق خضراء في السعودية

على الرغم من أن المملكة العربية السعودية مشهورة بالمعالم والمناطق الصحراوية، إلا أنها تحتوي أيضاً إلى العديد من الأماكن المليئة بالمساحات الخضراء الشاسعة والتي تجذب السائحين إليها، وفي القائمة أدناه أشهر المناطق الخضراء التي عليك زيارتها في المملكة.



1.واحة خبير

أخبار ذات صلة

كوستاريكا.. بورافيدا وشلالات وتنوع طبيعي ومغامرات
ميلوس.. جزيرة الكهوف الساحلية والبيوت الملونة

معالم المملكة العربية السعودية


واحدة من أشهر المعالم الخضراء في السعودية، فهي تقع على بعد 170 كيلومتراً من شمال المدينة المنورة، وتتميز بسحرها الخاص بفضل أشجار النخيل التي تكسوها بالكامل والتي تنمو بسبب وجود سلسلة من المنخفضات تتجمع فيها مياه الأمطار وتتغذى عليها الواحة.

2.مدينة بيشة

تقع المدينة الخضراء على بعد 2000 قدم فوق مستوى سطح البحر، وتشتهر بزراعة أشجار النخيل، حيث يتواجد فيها حوالي 800 ألف شجرة من هذا النوع، كما فيها 240 قرية، مما توفر مساحة واسعة من الخضار في المملكة، فضلاً عن أنها من أهم الأماكن التي تزرع بها أجود أنواع التمور في السعودية.

3.جبال فيفاء

معالم المملكة العربية السعودية


تعد فيفاء التي تشتهر بكونها مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها، والتي تبدو وكأنها جبلاً واحداً على شكل هرمي، كما هذه الوجهة السياحية في السعودية بتواجد العديد من الأدوية التي تزخر بالسفوح الخضراء

.4.وادي لجب

يقع وادي لجب وهو عبارة عن شق صخري تخترقه مياه السيول، ويصل ارتفاع الوادي إلى 800 متر وتكسوه الحدائق، بالإضافة إلى أن الأشجار تغطي الحديقة بارتفاع يصل إلى 10 أمتار.

السياحة في السعودية

هناك الكثير من المناطق السياحية في السعودية، فهناك مدن كاملة مخصصة للسياحة وتعد من معالم التراث العالمي، ومنها ما يلي:

1.العلا

معالم المملكة العربية السعودية

تقع على بعد حوالي أربع ساعات شمال غرب المدينة المنورة واحدة من أكثر المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية ومناطق الجذب السياحي الصاعدة.

تشهد العلا حاليًا تحولات كبيرة استعدادًا للهجوم السياحي المتوقع في المملكة، وتعتبر القرية القديمة واحة في وادي الصحراء بمنطقة المدينة المنورة، وتقع على طريق البخور التاريخي، وهو طريق سفر قديم كان بمثابة محفز للتجارة بين الهند والشرق الأوسط.

تحتفظ العلا بالكثير من سحرها التاريخي، لا سيما في قرية العلا التراثية، حيث يمكن للسائحين مشاهدة بعض أفضل البيوت المبنية من الطوب اللبن والحجر المحفوظة في العالم، ويعتقد علماء الآثار أن 800 منزل عمرها 2000 عام على الأقل.

إضافة إلى قرية العلا التراثية، يجب على الزوار أيضًا التخطيط للتوقف في متحف العلا لمعرفة المزيد عن تاريخ المنطقة وثقافة الإسلام والنباتات المحلية في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

2.صخرة الفيل

يوفر جبل الفيل القريب (الذي يُسمى أحيانًا صخرة الفيل) مناظر مفتوحة للتكوينات الجيولوجية القديمة في الرمال المتدحرجة في الحجاز أو المقاطعة الغربية، تقع المنطقة ذات المناظر الخلابة بين العلا ومدائن صالح، ويسعد المرشدين المحليين، اصطحاب السياح إلى هذه المنطقة.

3.أبها في منطقة عسير

معالم المملكة العربية السعودية


للحصول على منظر تاريخي لواحدة من أكثر المناطق تميزًا في المملكة العربية السعودية، يجب على المسافرين وضع خطط لزيارة أبها في منطقة عسير، تشتهر المدينة بمناظرها الجبلية وأنماط الطقس المتناقضة، ولكنها أيضًا محبوبة لبيوت الطين التاريخية.

يبلغ ارتفاع بعض المساكن القديمة أكثر من ثلاثة طوابق، وقد تم الاحتفاظ بالعديد من الجدران السميكة، مما يسمح للزوار بسهولة تصور كيف عاشت الحضارة القديمة، وتقع العديد من المنازل في ضواحي مدينة أبها، وبينما يتمتع الزوار بحرية استكشاف الموقع بأنفسهم فإن الاستعانة بدليل قد يكون خيارًا أفضل لاستكشاف هذه المعالم الرائعة في المملكة العربية السعودية.

4.معالم الرياض

تعد مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، موطنًا لبعض من أغلى المواقع التاريخية في البلاد، يمكن للزوار بسهولة التعرف على تاريخ المملكة والهندسة المعمارية التقليدية والثقافة من خلال التجول في معالم الرياض وحدها.

قصر المربع التاريخي هو أحد المعالم التاريخية البارزة في الرياض، القصر هو المنزل السابق للملك وقد تم بناؤه على الطراز النجدي، يمكن للزوار مشاهدة الأغراض والتذكارات والصور الفوتوغرافية للملك، بالإضافة إلى التنزه في الحدائق المشذبة التي تحيط بالقصر، ومن المعروضات أيضًا سيارة الملك رولز رويس التي تسلمها عام 1946 كهدية من رئيس الوزراء الإنجليزي ونستون تشرشل.

إضافة إلى مدينة الدرعية التاريخية التي تقع في الضواحي الغربية لمدينة الرياض وهي واحدة من أشهر مواقع التراث العالمي لليونسكو في البلاد، وكانت المدينة ذات يوم عاصمة المملكة العربية السعودية وتضم عائلة آل سعود، وسيجد السائحون الجانب الحديث والتاريخي للمدينة.

يتميز الجانب الحديث بالمقاهي والمطاعم ومحلات الهدايا العصرية، ويمكن للزوار عبور جسر على طريق وادي حنيفة للوصول إلى حي الطريف الذي يحتوي على الأحياء الملكية القديمة ومتحف الدرعية والمزيد من الآثار التاريخية لمدينة الدرعية.

حافة العالم تجعل رحلة نهارية ممتازة أخرى في مدينة الرياض، ورؤية هذا المعلم التاريخي في وسط الصحراء أمر لا بد منه، حيث تقع على بعد حوالي ساعتين شمال غرب الرياض، ويمكن للمسافرين الذين يذهبون مبكرًا بما فيه الكفاية لإقران الرحلة برحلة إلى قرية أوشيقر التراثية.

السياحة في المملكة العربية السعودية

المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية لن تنتهي، حيث تحتوي الدولة على العشرات بل المئات من المناطق السياحية القديمة والحديثة التي تجذب كل من زارها وتجعل رحلته مميزة للغاية، ومن بين أبرز معالم المملكة ما يلي:

1.أهم المعالم في مدينة جدة

معالم المملكة العربية السعودية


على الحافة الجنوبية من الهفوف سيجد المسافرون المجتمع التاريخي للأحساء، تُعرف القرية بأنها واحة في الصحراء، وكانت من أوائل المناطق المأهولة بالسكان في المنطقة المعروفة باسم الربع الخالي، وكانت المنطقة محطة توقف حيوية للمسافرين الذين يشقون طريقهم إلى مكة من الشرق، يحتوي الموقع على بقايا أثرية غنية وحوالي مليوني نخلة تنتج أكثر من 100 ألف طن من التمور كل عام.

أثناء التواجد في الهفوف، يجب على الزوار القيام ببعض التسوق لشراء الهدايا التذكارية في سوق القيصرية، حيث تأسس السوق عام 1822 ولا يزال أقدم سوق في المملكة العربية السعودية اليوم، أكثر من 400 متجر والشوارع القديمة للسوق، والسوق على مسافة قريبة من العديد من المعالم الأخرى في المركز التاريخي لمدينة الهفوف، بما في ذلك إبراهيم قصر، بيت البيعة، وسوق السمك ومسجد القب.

رحلة إلى الأحساء و آل الهفوف لن يكون كاملاً من دون قضاء نهار في البحيرة الصفراء التي تقع على الجانب الشمالي من حديقة الأحساء الوطنية، وهي نتيجة جريان المياه التي تغذي أكثر من 22000 مزرعة في المنطقة، ولا يمكن الوصول إلى المنطقة الهادئة إلا بواسطة سيارات الدفع الرباعي، ويجب على الزوار العثور على دليل محلي لأخذهم.

2. مالديف السعودية «أملج»

معالم المملكة العربية السعودية

مدينة أملج أو كما تعرف بمالديف السعودية، واحدة من أبرز المعالم السياحية في المملكة التي تأسرك بجمالها الأخاذ وجزرها الوادعة على ضفاف البحر الأحمر.

ففي منطقة تبوك شمال السعودية، تقع واحدة من أهم المدن الساحلية والسياحية في البلاد وهي محافظة أملج، وتتميز ما تعرف أيضاً بـ «المدينة البيضاء»، والتي يعود تاريخها للعهد الروماني، بشواطئ هادئة وجزر «عذراء» لم تطأها أقدام البشر من قبل، ويصل تعدادها إلى 104 جزر مثيرة للدهشة والارتياح بمختلف تضاريسها وطبيعتها المنوعة بين تلال رملية وشعب مرجانية ومراكب صيد خشبية تطفو على مياه البحر المتدرجة، وتقع على شاطئ «الدقم» الذي يرتاده السياح لوقوعه على بحيرة فريدة من نوعها وسط مناخ معتدل.

معالم المملكة العربية السعودية للأطفال



مع تطورات رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية، زادت معالم الرفاهية والأماكن السياحية في المملكة، والتي تناسب جميع أفراد الأسرة، ومن أبرز المعالم الترفيهية التي تناسب الأطفال في السعودية ما يلي:

1.حديقة الحيوان

حديقة الحيوانات في الرياض تعد من أبرز المعالم السياحية في المملكة المناسبة للأطفال، حيث يقضون أوقاتاً ممتعة نظرًا لاحتوائها على العديد من المظاهر المختلفة من المسطحات الخضراء المغطاة بالنخيل، بالإضافة إلى المطاعم وأماكن الاستراحات المميزة، فضلاً عن منطقة ألعاب للأطفال، والمحالات التجارية المختلفة لبيع الهدايا والوجبات الخفيفة.

2.منتزه سلام

معالم المملكة العربية السعودية

يعد منتزه سلام متنفسًا طبيعيًا وترفيهيًا لكل أفراد الأسرة، فهو يحتوي على مساحات خضراء ومسطحات مائية ومنشآت عديدة، بالإضافة إلى وجود منطقة قصر الحكم التي تمثل قلب مدينة الرياض.

3.حديقة المكتبة

تقع شمال مكتبة الملك فهد بالرياض، وتضم مسطحات خضراء، تتوجها بحيرة صناعية وثلاث نوافير تمتد الحجارة الطبيعية على جانبيها، ويصب شلال على شكل أقواس من أعلى هيكل خرساني أمام الباب الرئيسي، وتنتشر المقاعد حول النوافير، ويتخلل الحديقة ممرات عريضة من الطوب الرملي، وتحتوي الحديقة على 6 أماكن لألعاب الأطفال.

4.معلقة الهدا

معالم المملكة العربية السعودية

يوجد في منطقة الطائف، مشروع سياحي يربط بين قمة الهدا وأسفل الكر بطول 4200 بعربات التلفريك، وهو يعد أطول مشروع للعربات المعلقة في الشرق الأوسط، يتكون المشروع من 52 عربة، وتوجد بالمنطقة مطاعم ومسرح مكشوف تقام فيه المهرجانات والحفلات، ومحلات ومنطقة ألعاب للأطفال، وتفترش المسطحات الخضراء المكان.

إنجازات المملكة العربية السعودية

على الرغم من تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي شل العالم بأكمله خلال عام 2020، إلا أن المملكة العربية السعودية، حققت إنجازات واسعة على مدار هذا العام، تطبيقًا لرؤية 2030 التي تسير فيها الدولة على قدم وساق، ومن بين إنجازات المملكة ما يلي:

1.التحول الرقمي

من أبرز إنجازات المملكة على مدار عام 2020، هو التحول الرقمي الذي شهدته العديد من القطاعات داخل الدولة، لتحل المركز الـ 34 عالميًا وفقًا لتقرير التنافسية الرقمية العالمية الصادر عن مركز التنافسية العالمي.

2.البنية التحتية

إن إنجازات المملكة في البنية التحتية لا يمكن إنكارها أو إغفال أثرها الإيجابي على المواطنين والدولة، تعد من أنجح دول العالم في بناء البنية التحتية الرقمية واهتمامها بالتنوع الرقمي الذي مكن الدولة من زيادة مستويات البيانات وتحقيق التكامل بين جميع الجهات بالقطاعات المحورية في الدولة.

3.الأمن السيبراني

من ضمن إنجازات المملكة أيضاً في 2020، هو النجاحات التي حققتها في مجال الأمن السيبراني، حيث احتلت المرتبة الثانية عالميًا بمحور التحسن المستمر في مؤشر الأمن السيبراني للشركات.