سارة السيد

عندما يتفاعل جهازك المناعي مع شيء لا يزعج الآخرين، فأنت تعاني رد فعل تحسسياً، وهناك العديد من مسببات الحساسية مثل عث الغبار والجراثيم ولدغات الحشرات والأدوية وغيره.

اقرأ أيضاً:

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب.. 12 مكوناً تقوم بالمهمة

عادةً ما يعالج الأطباء الحساسية بمجموعة متنوعة من الأساليب التي غالباً ما تتضمن الأدوية وحقن الحساسية، ومع ذلك، هناك علاجات طبيعية ومنزلية للحساسية قد تفكر فيها.

أخبار ذات صلة

دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر
المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

ما هي الحساسية؟

قبل التعرف على العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج الحساسية، عليك التعرف أولاً على «ما هي الحساسية وكيف يصاب بها الإنسان؟».

الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة لا تضر بجسمك في العادة، هذه المواد الغريبة تسمى مسببات الحساسية، ويمكن أن تشمل بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة.

تتمثل وظيفة جهازك المناعي في الحفاظ على صحتك من خلال مكافحة مسببات الأمراض الضارة، ويفعل ذلك من خلال مهاجمة أي شيء يعتقد أنه يمكن أن يعرض جسمك للخطر، اعتماداً على المادة المسببة للحساسية، قد تتضمن هذه الاستجابة التهاباً أو عطساً أو مجموعة من الأعراض الأخرى.

عادة ما يتكيف جهازك المناعي مع بيئتك، على سبيل المثال: عندما يواجه جسمك شيئاً مثل وبر الحيوانات الأليفة، يجب أن يدرك أنه غير ضار، أما في الأشخاص الذين يعانون حساسية الوبر، يتصور الجهاز المناعي أنه غاز خارجي يهدد الجسم ويهاجمه.

أعراض الحساسية

الأعراض التي تعانيها بسبب الحساسية هي نتيجة لعدة عوامل، وتشمل هذه نوع الحساسية التي تعانيها ومدى شدة الحساسية.

إذا كنت تتناول أي دواء قبل الاستجابة التحسسية المتوقعة، فقد تظل تعاني بعض هذه الأعراض، ولكن قد يتم تقليلها.

1.حساسية الطعام

علاج منزلي للحساسية

يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى التورم والشرى والغثيان والإرهاق وغير ذلك، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدرك الشخص أن لديه حساسية تجاه الطعام.

إذا كان لديك رد فعل خطير بعد الوجبة ولم تكن متأكداً من السبب، فاستشر طبيباً متخصصاً على الفور، يمكنهم العثور على السبب الدقيق لرد فعلك أو إحالتك إلى أخصائي.

2.الحساسية الموسمية

يمكن أن تشبه أعراض حمى القش أعراض الزكام، وتشمل الاحتقان وسيلان الأنف وانتفاخ العينين في معظم الأوقات، يمكنك إدارة هذه الأعراض في المنزل باستخدام العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية. راجع طبيبك إذا أصبحت الأعراض الخاصة بك لا يمكن السيطرة عليها.

3.الحساسية الشديدة

يمكن أن تسبب الحساسية الشديدة الحساسية المفرطة، هذه حالة طارئة تهدد الحياة ويمكن أن تؤدي إلى صعوبات في التنفس والدوار وفقدان الوعي.

إذا كنت تعاني هذه الأعراض بعد ملامسة أحد مسببات الحساسية المحتملة، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

4.حساسية الجلد

علاج منزلي للحساسية

قد تكون حساسية الجلد علامة أو أحد أعراض الحساسية، قد تكون أيضاً نتيجة مباشرة للتعرض لمسببات الحساسية.

على سبيل المثال: يمكن أن يسبب تناول طعام لديك حساسية منه عدة أعراض، قد تشعر بوخز في فمك وحلقك، قد تصاب أيضاً بطفح جلدي.

تشمل أنواع الحساسية الجلدية ما يلي: