زينة عبدالجليل

يعتبر الجلد من أكثر مكونات الجسم حساسية، وتأثراً بالحرارة وقلة المياه في شهر رمضان، وذلك بسبب انعكاس أثر الصيام عليه، تعرفي معنا إلى كيفية الحفاظ على البشرة في رمضان، مع النصائح التي تقدمها الدكتورة فاطمة إسماعيل اختصاصية الأمراض الجلدية في مستشفى الزهراء في الشارقة:





حافظي على جمال بشرتك من خلال تطبيق هذه النصائح


1- الأطعمة الصحية

أخبار ذات صلة

«مستحضرات التجميل» تسعى لخفض أسعارها في 2022.. هل تنجح؟
توقعات بمستقبل أفضل لسوق العلامات الجمالية في الصين

من الضروري أن تغتنمي الفرصة في رمضان لتقدمي لنفسك أفضل الأطعمة الصحية والمغذية، حيث يساعد الصيام على تطهير الجسم من السموم، كما أنه نظام قوي وفعال في تعزيز صحة الجسم بالكامل، وهو مفيد أيضاً في تقوية الشعر وزيادة جمال البشرة.

لا تكثري من تناول المخللات والأملاح والحلويات والمقرمشات المقلية واستبدلي تلك الأنواع بالأطعمة الصحية المفيدة للبشرة كالسلطة الخضراء أو سلطة الفواكه أو العصير الطازج غير المحلى أو المشروبات الرمضانية المفيدة للجسم والابتعاد عن شرب المشروبات الغازية.

2- ترطيب البشرة

يجب الحفاظ على ترطيب البشرة عبر وضع كريمات ترطيب (لوشن) أو ماء الورد عبر تمرير قطعة من القطن لترطيب البشرة وتنظيفها باستمرار مع الحفاظ على شرب لترين من الماء يومياً بجانب العصائر والمشروبات الأخرى بين فترة الإفطار والسحور، وذلك سيضمن وصول الأوكسجين والغذاء بسهولة لطبقات الجلد الخارجية بسبب تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يزيد ترطيب البشرة ويساعد الخلايا على التجدد.

3- دافعي عن بشرتك

يجب تنظيف وتقشير وترطيب البشرة للتخلص من السموم الموجودة بها، وذلك عبر إزالة خلايا الجلد الميتة والناتجة عن سوء امتصاص المياه وإعادة مستوى الأملاح الطبيعية بالبشرة وإعادة مستوى إنتاج الزيوت الجلدية

يجب الاهتمام بالشفاه لأن الجمال يكمن في الشفاه، وذلك من خلال الترطيب الدائم و الكامل وذلك لرقة سماكة الجلد بالشفاه واحتمالية تعرضها للجفاف، والاهتمام يكون عبر وضع فازلين الطبيعي قبل النوم من بعد السحور إضافة لشرب الكثير من الماء.

4- الأغذية المفيدة للبشرة

الأغذية المفيدة للبشرة الجافة كالكاجو واللوز وذلك لاحتوائها على الكثير من الألياف الصحية والأحماض الدهنية والبروتينات، ويفضل أن تكون المكسرات نيئة وليست محمصة، أما التمر فهو مفيد جداً لصحة الجلد لاحتوائه على الفيتامينات والحديد البوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم.

لا تهملي العناية بشعرك خلال شهر رمضان


5- العناية بالشعر

يجب الاهتمام والعناية بالشعر لاحتمالية نقصان بعض الفيتامينات، وتجنب الجلوس لفترات طويلة والتحرك دائماً وذلك لتقليل السليولايت، كما يجب أخذ قسط كافٍ من النوم لكي تبقى البشرة بحالة جيدة ومرتاحة.

في فترة الصيف تزيد الإفرازات الدهنية، في حال زادت الدهون يجب استخدام الغسول المناسب للبشرة الدهنية مع شرب المياه بكثرة، وترطيبها باستمرار بالكريم المناسب، والبشرة تختلف من الشتاء للصيف فيجب استخدام الكريم المرطب المناسب لكل فصل.

يجب عدم وضع أي منتجات تحتوي على الكحول لأنها تساعد على جفاف البشرة، كما يجب اختيار بخاخ تكون فيه نباتات مهدئة مثل نبتة الصبار أو ماء الورد أو الأعشاب لرشه على البشرة لإنعاشها طول النهار.

يجب الانتباه في حال وجود بثور على الوجه ويجب عدم التعرض للشمس لأنها تساعد على ازدياد البثور وظهورها بشكل أسوء.