الرؤية

يُعد مرض السمنة واحدًا من أكثر الأمراض انتشاراً حول العالم، إذ تقول منظمة الصحة العالمية إنه تحول إلى «وباء» يحصد أرواح نحو 2.8 مليون سنويًا.

وتُعرف منظمة الصحة العالمية السمنة بفرط الوزن في الحالات التي يكون فيها منسوب الجسم يُساوي 30 أو أكثر من ذلك. ويُحاول العلماء في شتى أنحاء العالم الوصول إلى علاجات للمرض. ولأن الوقاية خير من العلاج، تقول دراسة جديدة إن اتباع استراتيجية واحدة فقط يُمكن أن تمنع زيادة الوزن، خاصة أثناء العطلات.

فبحسب دراسة منشورة في دورية «السمنة Obesity» فإن متابعة أوزان الأشخاص لأنفسهم بشكل يومي يجبرهم على تعديل سلوكهم أثناء الإجازات، وتجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية، للحفاظ على الوزن الصحي.

وفحصت الدراسة 111 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 65 عاماً، بدأت الدراسة منتصف نوفمبر 2017، واستمرت إلى يناير 2018، ثم تابع الباحثون أوزان المتطوعين خلال 14 أسبوعاً أخرى.

ومن المعروف أن موسم العطلات السنوي، والذي يمتد في بعض الدول إلى أسبوعين كاملين في نهاية العام، يُمكن أن يؤدي إلى زيادة وزن الأشخاص، ويُمكن أيضًا أن يؤدى للسمنة، حيث إن الأفراد غالبًا ما يمتنعون عن ممارسة الرياضة خلال العطلات.

وطُلب من المشاركين محاولة الحفاظ على وزنهم خلال موسم العطلات، ولم تُقدم لهم أي تعليمات حول كيفية تحقيق ذلك الهدف.

أخبار ذات صلة

«مستحضرات التجميل» تسعى لخفض أسعارها في 2022.. هل تنجح؟
توقعات بمستقبل أفضل لسوق العلامات الجمالية في الصين


وتقول الورقة إن المشاركين الذين قرروا وزن أنفسهم بصورة يومية خلال موسم العطلات تناولوا كميات أقل من الطعام، ولم يكتسبوا أي أوزان إضافية في تلك الفترة.

ويشير الباحثون أن ذلك التكتيك يُمكن أن يستخدم مع هؤلاء الذين يُعانون من السمنة ويحاولون فقد بضع كيلوغرامات من الوزن، أو الذين يرغبون في الوقاية منها.