زينة عبدالجليل

تظهر البثور على مختلف مناطق الجسم خاصة الوجه، والظهر، والعنق، والصدر، وتكون عبارة عن بثور بيضاء، أو سوداء اللون، وتُعرف أيضاً بالرؤوس السوداء، أو الرؤوس البيضاء، وتؤدي عدم معالجتها إلى ترك ندوب أو آثار على سطح البشرة. كما تؤدي إلى سد مسام البشرة بسبب تراكم الزيوت وتراكم الجلد الميت.





أخبار ذات صلة

«مستحضرات التجميل» تسعى لخفض أسعارها في 2022.. هل تنجح؟
توقعات بمستقبل أفضل لسوق العلامات الجمالية في الصين

إليكم 5 طرق لتجنب ظهور البثور على البشرة:

إزالة المكياج



من بين أهم الطرق لتجنب ظهور بثور البشرة، إزالة المكياج فور عودتك للمنزل أو قبل خلودك للنوم، وهذا لا يعني إزالته بالتونر فقط، لكن يجب استخدام الغسول الخاص بإزالة المكياج، ثم تنظيفه بالتونر الملائم لنوع بشرتك، من ثم مسحها بقطعة قطن مبللة بقليل من ماء الورد.



تنظيف فرش المكياج



من بين أكثر الأمور المسببة لظهور البثور على سطح البشرة، عدم تنظيف فرش المكياج، حيث تعتبر الفرش من أكثر أدوات المكياج استعمالاً، لذا فهي دائماً ما تتعرض للتلوث ببقايا المكياج العالقة بها، والتي تؤدي إلى نمو البكتيريا فيها، وكون الفرش تلامس البشرة بشكل يومي يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة والزيوت بداخلها، لذا يجب الحفاظ عليها نظيفة، بحيث من الضروري تنظيفها مرة واحدة شهرياً على الأقل، من خلال صابون معقم، وتجفيفها جيداً قبل إعادة استعمالها مرة أخرى.



تجنب العبث بالبثور



لا بد أن الفضول دفعك في إحدى المرات للعبث بحبة ظهرت على الوجه، لكن احذر من هذا الأمر، فسيؤدي إلى تراكمها والتأخير في علاجها، العبث بالبثور بضغطها وتفريغها يعيق من عملية التئامها فيؤخر شفاءها ويزيد من تكوّن الندب، حيث تتسرب المادة الملتهبة الخارجة منها إلى الجلد مباشرة، ما يؤدي إلى زيادة الانتفاخ والاحمرار.



تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A





يساعد فيتامين A على طرد البروتينات المُسببة لظهور حب الشباب، والزيوت، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين A، مثل زيت السمك، وسمك السلمون، والجزر، والسبانخ، والقرنبيط.



ممارسة الرياضة



قد تجد هذا الأمر غريباً بعض الشيء، لكن صدِّق أن ممارسة الرياضة تعمل على الحد من ظهور البثور، من خلال تنشيط الدورة الدموية، وتخفيف التوتر، وتعمل الرياضة على تدفق الدم والأوكسجين إليها، ما يساعد على تخليص الجسم من السموم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد التعرق على تنظيف مسامات الجلد المسدودة، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تصحيح الاضطراب الهرموني الذي قد يسبب حب الشباب لدى البالغين.