سارة السيد

إذا كنتِ من محبي القهوة، ستعرفين كيف يمكن لها أن تحولي يومك من سيئ إلى جيد، ولكن ربما لا تعرفين أن مفعولها ساحر عند استخدامها كـ ماسك القهوة للبشرة.

تساعد القهوة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وحمض الكافيين، على تقشير بشرتك وإشراقها وتغذيتها وإبطاء علامات الشيخوخة.

فوائد ماسك القهوة للوجه

ماسك القهوة

فنجان القهوة يمكن أن يوفر لكِ مضادات الأكسدة داخلياً، لكن فوائده للجلد يتم الحصول عليها بشكل موضعي، ويتضمن ذلك صنع قناع أو مقشر أو معجون من القهوة الطازجة ووضعها على بشرتك مباشرة.

تعرفي على المزيد حول كيف يمكن للقهوة أن تفيد بشرتك بشكل مباشر:

أخبار ذات صلة

«مستحضرات التجميل» تسعى لخفض أسعارها في 2022.. هل تنجح؟
توقعات بمستقبل أفضل لسوق العلامات الجمالية في الصين

1.مضاد للأكسدة:

تحتوي القهوة على مضادات أكسدة عالية، توفر للبشرة حماية من الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالجلد، أظهرت دراسة أن مستخلصات حبوب البن يمكن أن تكون مسؤولة عن الحفاظ على طاقة خلايا الجلد بسبب خصائص الجذور الحرة.

2.الحماية من أشعة الشمس القاسية:

الأشعة فوق البنفسجية ضارة وقد تؤدي إلى أمراض جلدية أكثر تعقيداً، تزويد بشرتك بالكافيين قد يحميها من المواد المسرطنة للأشعة فوق البنفسجية، وفقاً لدراسة أكدت أن الكافيين يثبط فعلياً استجابة تلف الحمض النووي، وبالتالي يحمي الجلد من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

3.بشرة ناعمة ومشرقة:

نظراً لصفاتها التي تشير إلى إصلاح الأنسجة، تلعب القهوة دوراً مهماً في تنظيم إعادة نمو الخلايا، ما يؤدي إلى الاحتفاظ بالترطيب عن طريق زيادة الكولاجين وزيادة مرونة الجلد.

4.تعزيز الدورة الدموية:

تعمل القهوة على تنشيط الدورة الدموية، فإنها تؤدي إلى بشرة صحية ونشطة، ما يقلل بشكل فعَّال من تورم الأنسجة وإزالة انتفاخات الجلد، كما يمكنك صنع مكعبات قهوة مثلجة مسبقاً وتحريكها على بشرتك المتضررة.

5.تقشير البشرة

يعمل ماسك القهوة بشكل رائع كمقشر، لأنه ليس قاسياً على الجلد، جربي مقشراً طبيعياً عن طريق خلط البن المطحون والسكر البني وزيت الزيتون، بمجرد خلطه جيداً، قم بتدليكه على وجهك بحركات دائرية للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

6. مضاد للسيلوليت

القهوة معروفة بأنها مقشر جيد للجسم لتقليل السيلوليت، تساعد القهوة على شد الجلد وتقليل ظهور السيلوليت الخافت. بالنسبة لتقشير الجسم بنفسك، اخلطي البن المطحون مع ملعقة من زيت الزيتون والسكر، واستخدمي هذا المزيج ودلكي المنطقة المصابة بحركات دائرية.

7. تقليل انتفاخ العينين

تزيد القهوة من الدورة الدموية وتساعد أيضاً على تقليل الانتفاخ، لأنها غنية بخصائص مضادات الأكسدة، تساعد على تقليص الأوعية الدموية وتعمل بشكل رائع لتقليل انتفاخ العين.

عندما تصنعين فنجاناً من القهوة، اتركي البن جانباً حتى يبرد لبعض الوقت، ضعي المتبقي تحت العينين ومنطقة الجفن لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد.

8. فيتامين ب 3 لسرطان الجلد

تعتبر القهوة مصدراً غنياً بفيتامين ب 3 (النياسين)، وذلك بفضل تحلل مركب رئيسي يسمى تريغونيلين، فقد يكون النياسين مفيداً في الوقاية من سرطانات الجلد غير الميلانينية، ويمكن أن يمنع نمو الجلد الأخرى.

9.تقليل الالتهاب

قد ترجع الآثار المضادة للالتهابات إلى حمض الكلوروجيني، وكذلك الميلانويد في القهوة، يرتبط «الكلوروجيني» أيضاً بتقليل فرط التصبغ الذي قد يكون له صلة بالالتهاب.

10.علاج حب الشباب

في حالة وجود جرح أو التهابات جلدية، يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم للقهوة في مكافحة مشاكل البكتيريا الضارة، حيث تضم مضادات للالتهابات وخصائص مضادة للجراثيم، إلى جانب التقشير الطبيعي، يمكن لكل هذه الفوائد محاربة حب الشباب.

11.الهالات السوداء

قد تساعد القهوة أيضاً في علاج الهالات السوداء العنيدة تحت العينين، وذلك لأن محتوى الكافيين في القهوة يُعتقد أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية التي تساهم في الهالات السوداء.

ماسك القهوة للبشرة الدهنية

ماسك القهوة

يعاني العديد من الناس مشاكل البشرة الدهنية التي تنتج بسبب خلل الهرمونات، ومن أكثر مشاكلها (زيادة حب الشباب، ظهور البثور والرؤوس السوداء، تراكم الدهون على مناطق محددة من البشرة.

تعرف الدهون بأنها مادة شمعية زيتية تحمي البشرة من الجفاف وترطبها وتحافظ على صحة الجلد، إلا أنها تسبب ظهور حب الشباب وانسداد المسام إذا زادت نسبتها، ما يؤثر على شكل الوجه بصورة واضحة ومزعجة، ما يتطلب العناية بالبشرة الدهنية بشكل منتظم، وتتعدد طرق تنظيف البشرة فمنها الكريمات ومنها الوصفات الطبيعية التي تقلل الدهون في البشرة، وبشكل خاص تكون القهوة من أفضل المكونات المستخدمة لذلك.

فوائد القهوة للبشرة الدهنية: