محمد الخولي

بدأت حكومة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتوطين، في تطبيق المرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل، الأربعاء الموافق الثاني من فبراير 2022.

حيث تسري أحكام القانون الجديد الذي ينظم العلاقة بين العامل والمؤسسات في كافة المنشآت وأصحاب العمل والعمال في القطاع الخاص العامل في الدولة.

ويعتبر القانون الجديد أكبر تحديث في قانون تنظيم علاقات العمل في دولة الإمارات، وذلك استعداداً لمرحلة الخمسين عاماً الثانية المقبلة من عمر الدولة.

قانون العمل الجديد في الإمارات.. توفير بيئة عمل جاذبة لأصحاب العمل

ويهدف القانون لتوفير بيئة عمل محفزة وجاذبة لأصحاب العمل، وإيجاد منظومة متطورة من الآليات التي تعزز سهولة الأعمال وإنتاجية وتنافسية سوق العمل، وضمان كفاءته بالشكل الذي يضمن جذب أفضل المهارات والكفاءات المستقبلية من العمالة والحفاظ عليها.

اقرأ أيضاً.. قانون العمل الجديد.. أنواع عقود العمل في القطاع الخاص بالإمارات

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

قانون العمل الجديد في الإمارات.. تحديد ساعات العمل في القطاع الخاص

حدد قانون العمل الإماراتي ساعات الدوام في اليوم الواحد في القطاع الخاص بـ8 ساعات عمل يومياً، وبما لا يتجاوز 48 ساعة في الأسبوع.

كذلك تخفض ساعات العمل العادية ساعتين خلال شهر رمضان.

قانون العمل الجديد.. حالات زيادة ساعات العمل في القطاع الخاص

بحسب المادة 65 من قانون العمل الاتحادي، الذي ينظم العمل في القطاع الخاص يكون الحد الأقصى لساعات العمل العادية للعمال البالغين 8 ساعات في اليوم الواحد، أو 48 ساعة في الأسبوع.

ويجوز زيادة ساعات العمل إلى تسع ساعات في اليوم الواحد في الأعمال التجارية، وأعمال الفنادق، والمقاصف، والحراسة، وغيرها من الأعمال التي يجوز إضافتها بقرار من وزير الموارد البشرية والتوطين.

اقرأ أيضاً.. وزير الطاقة: الإمارات الـ3 عالمياً في تيسير التجارة البحرية وتزويد السفن بالوقود

قانون العمل الجديد.. حالات تخفيض ساعات العمل

كما يجوز تخفيض ساعات العمل اليومية بالنسبة إلى الأعمال المرهقة، أو المضرة بالصحة وذلك بقرار من الوزير المختص.

ولا تحتسب ضمن ساعات العمل الفترات التي يقضيها العامل في الانتقال بين محل مسكنه، ومكان العمل.

اقرأ أيضاً.. بدء تطبيق «قانون العمل الجديد».. ومحامون: يحقق توازناً ويوفر بيئة جاذبة

قانون العمل الجديد.. حالات يعمل فيها العامل وقتاً إضافياً

وبحسب القانون يجب تنظيم ساعات العمل اليومية بحيث لا يعمل العامل فيها أكثر من 5 ساعات متتالية، دون فترات للراحة والطعام والصلاة لا تقل في مجموعها عن الساعة. كذلك لا تدخل هذه الفترات في حساب ساعات العمل.

كما أنه إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل العادية، اعتبرت مدة الزيادة وقتاً إضافياً، يتقاضى العامل عنه أجراً متساوياً للأجر المقابل لساعات العمل العادية. كما يضاف إليه زيادة لا تقل عن 25% من ذلك الأجر.

علاوة على ذلك، إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العمال وقتاً إضافياً فيما بين الساعة التاسعة مساءً والساعة الرابعة صباحاً.

كذلك استحق العامل عن الوقت الإضافي الأجر المقرر بالنسبة إلى ساعات العمل العادية مُضافاً إليه زيادة لا تقل عن 50% من ذلك الأجر.

لا تخضع الجهات الحكومية لقانون العمل، حيث يحكمها قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، وقوانين الموارد البشرية للحكومات المحلية لكل إمارة.

اقرأ أيضاً.. تعزيز إيرادات الدولة ورفع مكانتها عالمياً أبرز مكاسب «الضريبة»

قانون العمل الجديد.. عدد أيام العمل في الأسبوع

وكانت حكومة دولة الإمارات، أعلنت مطلع شهر ديسمبر الماضي اعتماد نظام جديد للعمل الأسبوعي ليكون 4 أيام ونصف يوم عمل أسبوعياً لتكون العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد، والجمعة نصف يوم عمل حتى الـ12 ظهراً. كما قررت أن يكون التطبيق ابتداء من الأول من يناير 2022.

وكالة الأنباء الإماراتية «وام» قالت إن القرار يطبق على جميع الجهات في القطاع الحكومي الاتحادي في الدولة. إذ تكون ساعات الدوام الرسمي بناءً على القرار الجديد من الساعة 7:30 صباحاً إلى 3:30 بعد الظهر من الاثنين إلى الخميس.

كذلك يكون عدد ساعات العمل 8 ساعات في اليوم، ومن الساعة 7.30 صباحاً إلى 12:00 ظهراً يوم الجمعة، بواقع 4 ساعات ونصف في اليوم.

وأضاف التقرير: "سيتضمن النظام الجديد إمكانية تطبيق ساعات الدوام المرنة ونظام العمل عن بعد يوم الجمعة في الجهات الاتحادية، على أن تقر الجهات الاتحادية آليات التنفيذ، وبما تقتضيه مصلحة سير العمل في هذه الجهات".

كذلك تم بناءً على القرار توحيد موعد إقامة خطبة وصلاة الجمعة، لتكون الساعة 1:15 ظهراً على مستوى الدولة طوال العام.

اقرأ أيضاً.. 7 إماراتيات بقائمة فوربس لأقوى 50 سيدة في الشرق الأوسط

قانون العمل الجديد.. مبادرات التدريب والتوطين للإماراتيين في أبوظبي

من ناحية أخرى، توفر إمارة أبو ظبي عدداً من المبادرات والبرامج للعمل والتوطين للمواطنين الإماراتيين في الإمارة، يمكن استعراضها كالتالي:

مبادرة «أتدرب لأجل العمل»

أطلقت هيئة الموارد البشرية في أبوظبي مبادرة «أتدرب لأجل العمل»، والتي تهدف إلى تطوير مهارات الباحثين عن عمل عبر توفير فرص تدريبية في الجهات والشركات الحكومية. تمتد فترة التدريب لمدة 6 أشهر.

تتم عملية التدريب في مجالات وظيفية مختلفة، مثل الهندسة، وعلم المعلومات الجغرافية، والقانون، والمالية، وغيرها من التخصصات.

اقرأ أيضاً.. ليست الإمارات فحسب.. نسيبة والعتيبة يكشفان ما وراء هجمات الحوثيين

تقوم الهيئة بالتواصل مع الباحثين عن عمل لتشجيعهم على الانضمام للمبادرة وترشيح أسمائهم للجهات من أجل التدريب، ويُشترط تَوفُّر المؤهل الجامعي أو شهادة الدبلوم أو شهادة الثانوية (حسب متطلبات الجهة).

بالإضافة إلى هذه المبادرة، توفّر هيئة الموارد البشرية خدمات وظيفية مختلفة للإماراتيين الباحثين عن عمل، تتمثل في التوظيف وتقييم الباحثين عن العمل، والإرشاد المهني والوظيفي، التدريب المهني والتأهيل الوظيفي.

كذلك تطوير المهارات، بالإضافة إلى عدد من برامج التوظيف المتخصّصة.