أ ف ب

يكشف مهرجان كان مساء السبت النقاب عن جوائز دورة العام 2019، في ظل منافسة محتدمة بين الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية وتكهنات بفوز عمل بيدرو ألمودوفار الاستبطاني أو فيلم التشويق حول صراع الطبقات الاجتماعية للكوري الجنوبي بونغ جون ـ هو.
وبعد عروض استمرت 12 يوماً، من المرتقب أن تختار لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إنياريتو، من بين 21 فيلماً، الفائز الذي سيخلف «شوبليفترز» للياباني هيروكازو كوري ـ إيدا.
ككل عام، ينعزل أعضاء اللجنة صباح السبت في مكان يبقى طيّ الكتمان للتناقش. وتسري تكهنات كثيرة في ختام مسابقة محمومة عالية المستوى تنافس فيها البعض من كبار الأسماء في مجال السينما، من أمثال كوينتن تارانتيتو وتيرينس مالك وكين لوتش. ومن بين الأفلام الأوفر حظاً للفوز بالسعفة الذهبية، فيلم «الطفيلي» (بارازايت) للكوري الجنوبي بونغ جون ـ هو المتمحور حول التفاوت بين الطبقات الاجتماعية، وقد لقي هذا العمل استحسان النقاد، وحظي بعلامة 3.5 من أصل 4 بحسب تقويم 10 نقاد دوليين في مجلة «سكرين» المتخصصة في هذا الشأن. غير أن فيلم «ألم ومجد» (دولور إي غلوريا) يتمتع أيضاً بحظوظ وافرة للفوز. ويروي هذا الفيلم القصة المؤثرة والشخصية لسينمائي يمر بأزمة يؤدي دوره أنطونيو بانديراس. وقد حصل «ألم ومجد» على 3.3 نقاط في تصنيف «سكرين». وفي المرتبة عينها من تصنيف «سكرين» مع علامة 3.3، «بورتريه الشابة الوقّادة» (بورتريه دو لا جون فيي آن فو) للفرنسية سيلين سياما. ومن الأفلام الأخرى التي لقيت استحسان النقاد «وانس آبون آتايم.. إن هوليوود» لكوينتن تارانتينو، مع علامة 3.0. ومن الأعمال الأخرى التي لفتت الانتباه في المهرجان «الخائن» (إل تراديتوريه) للإيطالي ماركو بيلوكيو، و«حياة مخفية» (ايه هيدن لايف) للأمريكي تيرينس مالك، فضلاً عن «البؤساء» (لي ميزيرابل) للفرنسي لادج لي. والمنافسة محتدمة أيضاً في فئة التمثيل، والأوفر حظاً للفوز بها لدى الرجال قد يكون أنطونيو بانديراس عن دوره كسينمائي يتقدم في السن في «ألم ومجد»، أو الإيطالي بييرفرنشيسكو فافينو المافيوي التائب في «الخائن»، أو الفرنسي المغربي الأصل رشدي زيم الذي يؤدي دور مسؤول في الشرطة دافئ القلب في «روبيه، أون لوميير». أما عند النساء، فقد تمنح الجائزة مناصفة إلى أديل إينيل ونويمي ميرلان في «بورتريه دو لا جون فيي آن فو» أو إلى النمساوية فاليري باخنر عن «حياة مخفية» أو الفرنسية البلجيكية فيرجيني إفيرا عن دورها في «سيبيل» لجوستين ترييه.

أخبار ذات صلة

جي ريتشي يخرج النسخة الواقعية من هيركيوليز
أميرة «ديزني» في «ذي برينسس».. مقاتلة شرسة لا تنتظر من ينقذها