سيمنح المخرج الأمريكي فرنسيس فورد كوبولا جائزة مهرجان لوميير السينمائي خلال الدورة الـ 11 من المهرجان الذي يقام بين 12 و20 أكتوبر في ليون الفرنسية وفق ما أعلن مديره تييري فريمو.

وقال مدير أكبر مهرجان سينمائي للأفلام الكلاسيكية في العالم الذي ينظم منذ عام 2009 «كثيراً ما قال فرانسيس فورد كوبولا إنه لا يريد المزيد من الجوائز لكنه اقتنع هذه المرة».

وينال مخرج ثلاثية «ذي غودفاذر» (العراب)، الذي يبلغ من العمر 80 عاماً والحاصل على أربع جوائز أوسكار وجائزتَي «السعفة الذهبية»، هذه المكافأة بعد الممثلة جاين فوندا.

وتكافئ جائزة لوميير شخصية من الفن السابع عن مجمل أعمالها، وبعد نجاحات هائلة مثل «باتون» و«أبوكاليبس ناو» و«سيكريت كونفرسيشن»، وكذلك بعد الإخفاقات مثل «كوتون كلاب»، ابتعد فرانسيس فورد كوبولا عن الساحة لمدة عقد قبل أن يعود في عام 2007 لإخراج «يوث ويذاوت يوث».

وستعرض نسخ مرممة من أفلامه كما ستقدم ثلاثية «ذي غودفاذر» في أمسية أطلق عليها «ليلة العراب» في 19 أكتوبر، وكذلك يكرم المهرجان الممثلين الفرنسيين دانيال أوتوي ومارينا فلادي والمخرج الكوري بونغ جون أو، والمخرج السينمائي البريطاني كين لوتش.

وسيكون هناك حضور للسينما الصامتة مع عرض فيلم «دان لا نوي» وهو آخر فيلم فرنسي من هذا النوع أخرجه شارل فانيل في عام 1930، وستعرض كذلك أفلام قصيرة لتشارلي تشابلن.

أخبار ذات صلة

جي ريتشي يخرج النسخة الواقعية من هيركيوليز
أميرة «ديزني» في «ذي برينسس».. مقاتلة شرسة لا تنتظر من ينقذها