محمد عبدالجليل ـ دبي

تلون ظاهرة «ضيوف الشرف» أفلام 2019، حتى أصبحت السمة الأبرز والمشتركة بين تلك الأعمال، حيث تبارى صناع الأفلام في استضافة نجوم كبار لأداء مشهد أو اثنين، ما جعل هذه الأفلام جاذبة للجمهور وتحمل متعة سينمائية.

ولسنوات طويلة وتحديداً مع بداية موجة السينما الشبابية في الألفية الجديدة، لاقت فكرة ضيوف الشرف من النجوم مساحة كبيرة من اهتمام صناع السينما، وامتدت عبر السنوات بين أبناء الجيل الجديد في خطوة تعكس المجاملة والمساندة سواء لبعضهم البعض أو لمخرج أو منتج العمل.

وتتعدد أسباب الإطلالة الدرامية ومنها الظهور بالشخصية الحقيقة للنجم مثل ما حدث مع أكثر من فنان في فيلم «رشة جريئة» مجاملة للمخرج سعيد حامد والفنان أشرف عبدالباقي، أو من خلال دور صغير ومشهد مؤثر في الأحداث. والنموذج الأبرز في هذا الصدد مع بداية الألفية الجديدة وظهور حسين فهمي في مشهد بفيلم «مافيا» في دور كان له الأثر المحوري في تغيير طريقة تفكير شخصية بطل الفيلم.

موسم «الأضحى»

وفي موسم عيد الأضحى السينمائي، تجلت هذه الظاهرة بشدة في الأفلام التي طرحت، وشهدت مشاركة عدد كبير من النجوم، مثل خالد الصاوي الذي ظهر في مشهد واحد بشخصية «شريف الكردي» في فيلم «الفيل الأزرق 2» للمخرج مروان حامد، والفنان الشاب رمزي لينر الذي ظهر في مشهد واحد بدور الزوج السابق لـ «لبني» نيللي كريم.

مشهد واحد

أخبار ذات صلة

جي ريتشي يخرج النسخة الواقعية من هيركيوليز
أميرة «ديزني» في «ذي برينسس».. مقاتلة شرسة لا تنتظر من ينقذها


أما فيلم «ولاد رزق 2» للمخرج طارق العريان، فضم أكبر عدد من ضيوف الشرف في هذا العام منهم من ظهر بشخصيته الحقيقية مثل يسرا وماجد المصري، والمطربة أصالة للمرة الأولى على شاشة سينما، ومنهم من ظهر بدور صغير ضمن الأحداث مثل غادة عادل وسوسن بدر، أو الذين ظهروا في مشهد واحد لكن بشخصيات ينتظر أن يكون لها امتداد في الجزء الثالث حال إنتاجه مثل إياد نصار، باسم سمرة، آسر ياسين، محمد لطفي، وسيد رجب. وفي نفس الموسم يشارك لطفي لبيب وشيكو كضيفي شرف في فيلم أحمد حلمي الجديد «خيال مآتة».

شخصيات حقيقية

ومن الأفلام المنتظر عرضها خلال الفترة المقبلة يبرز فيلم «رأس السنة» للمخرج محمد صقر، بطولة إياد نصار وبسمة، حيث يظهر فيه ماجد الكدواني وشريف منير كضيفي شرف، والأخير ظهر في فيلم «الممر» في مشهد واحد كضيف شرف في دور ضابط شرطة، وأخيراً أيضاً في موسم عيد الفطر شارك كل من أحمد السقا وياسر جلال وأمير كرارة بالظهور بشخصياتهم الحقيقية كضيوف شرف في فيلم «سبع البرمبة» لرامز جلال.

كما ظهرت نيللي كريم ومصطفى شعبان وأحمد فهمي وبيومي فؤاد كضيوف شرف في فيلم «كازابلانكا» لأمير كرارة.

ضيوف للمجاملة

ومن الأفلام المنتظرة يأتي ظهور أحمد السقا كضيف شرف في فيلم «الفلوس» للمخرج سعيد الماروق، وبطولة تامر حسني، حيث ظهر الأخير كضيف شرف في مسلسل «السقا» في رمضان الماضي، مجاملة له وللمخرج محمد سامي، وفي نفس الفيلم يظهر كل من مي عزالدين وعلي ربيع كضيفي شرف، وفي فيلم «العارف.. عودة يونس» يظهر مصطفى خاطر كضيف شرف أمام أحمد عز ومحمود حميدة.