سلمى العالم

دفع حب الوطن وقادته مصممة الأزياء الإماراتية بثينة ريس، إلى تطريز أشعار «فزاع» سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، على بشوت وقفاطين مستوحاة من البيئة الإماراتية.





وقدمت المصممة الإماراتية صاحبة دار أزياء مكساري في دبي تشكيلة البشوت والقفاطين الأخيرة المطرزة بالخيوط والخرز بأشعار مغناة لفزاع، مستخدمة في ذلك ألواناً مبهجة كالبيج والبنفسجي والمارون، ومقدمة تطريزات مستوحاة من البيئة الإماراتية الساحرة.





وأوضحت ريس أن ألوان التشكيلة، المكونة من 20 تصميماً تستهدف جميع المناسبات والسهرات، منوهة بأنه جاء اختيارها بناءً على ما يلائم المرأة الخليجية والعربية عامة والإماراتية خاصة، مشيرة إلى أن هذه الألوان مستوحاة من رمال الصحراء كالبيج، والتربة والأحجار كالبنفسجي الفاتح والمارون (الأحمر الخمري).



وأكدت ثقتها في أن التشكيلة ستنال إعجاب محبي الخط العربي والأشعار والخيول كذلك، مشيرة إلى أنها اختارت 4 أبيات من أشعار فزاع المعروفة وهي كذلك من أشهر القصائد المغناة، وتتمثل في: "والعيون الدعج والرمش الظليل.. ونور وجهك منهن نور اسْتِمَد"، "من يحبك كثر ما أحبك أنا"، "مِن يعاشر شَخص مِثلك ما يميل لا ولا يِنوي على غِيرك أحَد"، "سألت قَلبي قال الإحساس خَلّه".





وشددت على حرصها على أن تحاكي التصاميم مضمون أشعار فزاع، فتضمنت عناصر مستوحاة من الخيل، حيث يحب سموه الخيل، وكذلك الشعر والصقور، والتي حرصت على حضورها جميعاً في كل تصميم، ولفتت إلى أن هذه العناصر مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالموروث الإماراتي وعاداته وتقاليده.

أخبار ذات صلة

حلة جديدة لأزياء التسعينيات من دولتشي آند غابانا لربيع 2023
اللمسة الشبابية تسيطر على مجموعة فيندي الرجالية لربيع 2023



وحول الخامات المستعملة، ذكرت ريس أنها اعتمدت خامات الكريب الناعم بالقماش، إلى جانب التطريز اليدوي بالخيوط القطنية مثل خيوط الزري الذهبية المستعملة قديماً في الزي التراثي الإماراتي، والخرز وأحجار السورافسكي، كما استخدمت طرابيش الخيوط كونها جزءاً من التراث العربي كذلك، منوهة بأنها أضافتها إلى الجزء السفلي ومنطقة الأكمام من القفاطين.





وتتفرد تصاميم ريس بأجمل صيحات الموضة والأزياء، حيث تميزت في تقديم أزياء مخصصة لكل المناسبات الوطنية معتبرة ذلك طريقة منها للتعبير عن حب الوطن وتوجيه لمساتها الإبداعية وشخصيتها لأغلى ما يملكه الإنسان وهو الوطن.





وتتميز صيحاتها بخلط الألوان والأقمشة والموديلات المختلفة مع التصاميم المتنوعة من الملابس والأزياء الرسمية وغير الرسمية وفساتين السهرات وتشكيلات الملابس الجاهزة التي تتضمن الجلابيات والقفاطين بلمسة عصرية.



وحول اسم دار الأزياء «مكساري»، أشارت إلى أنها كلمة مقتبسة من كلمة «مكسار» وهو مصطلح تراثي إماراتي يشير إلى كل ما تحضره العروس من تجهيزات ملابس وقماش وحلي وذهب يوم الزفاف، قبل ذهابها لبيت زوجها وانتقالها لبدء حياة جديدة.