أ ف ب

طوت «ديور» صفحة الحجر وعروض الأزياء الافتراضية، واستعادت حرية الحركة من خلال تقديمها مساء الخميس أمام مئات الأشخاص على المدرجات الرخامية للملعب الأولمبي والأثري في أثينا تشكيلة أزياء تجمع «الأناقة» و«المرونة»، كانت لها بمثابة «عودة إلى جذور» الثقافة والتراث اليونانيين.





وأقيم «كروز 2022»، وهو من العروض المستقلة عن أسابيع الموضة، وسط إخراج ساحر من الموسيقى والمؤثرات الضوئية تخللتها ألعاب نارية اتّسمت بالضخامة، أمام جمهور تقدمته الرئيسة اليونانية كاتيرينا ساكيلاروبولو والممثلة كاترين دونوف، وجمعت تشكيلة الدار الفرنسية للملابس الأنيقة برقّة «بين قوة التراث والابتكار المعاصر».

وسارت العارضات في ملعب باناثينايكو بأزياء من الشيفون النقي، مثنية أو تتخللها طيات، ذات أهداب مذهبة أو تطريز يوناني أزرق.

وقالت المديرة الفنية لتشكيلات ديور النسائية ماريا غراتسيا كيوري إن «عرض الأزياء يشبه الحفلة الموسيقية والعمل المسرحي.. والضيوف جزء من العرض».

وبعدما غيّبت الجائحة المتفرجين عن عروض «ديور»، اختارت الدار لعودة الجمهور هذا المَعلم الأثري الذي خضع للتجديد بمناسبة أول دورة للألعاب الأولمبية في العصر الحديث عام 1896.

أخبار ذات صلة

حلة جديدة لأزياء التسعينيات من دولتشي آند غابانا لربيع 2023
اللمسة الشبابية تسيطر على مجموعة فيندي الرجالية لربيع 2023

واستهل العرض بصور لجلسة تصوير تاريخية في موقع الأكروبول الأثري عام 1951، لفساتين هوت كوتور من تصميم كريستيان ديور نفسه.



ورأت ماريا غراتسيا كيوري أن العرض «أشبه باحتفال بذكرى». وأضافت المصممة الإيطالية التي كانت تحلم بأن تعود «ديور» إلى اليونان بعد 70 عاماً: «نحن فخورون جداً بوجودنا هنا».

وشكّل البيبلوم اليوناني، وهو ثوب تقليدي من دون أكمام يُعلق عند الكتف كان يرتديه الإغريق في العصور القديمة، مصدر إلهام لهذه التشكيلة ورمزاً لـ«العودة إلى الجذور».