هاجر حاتم

الكثير من التغيّرات طرأت بعالم الموضة، ليس فقط على مستوى التصاميم والستايلات المختلفة، بل التوجه الاقتصادي الأكثر سيطرة على المشهد، خاصة بعد ما شهده سوق العمل من مشاكل مثل أزمة الوباء، وأزمة حرب أوكرانيا.

ويتوقع خبراء سوق العمل، أن الفترة الماضية فرضت أسلوباً أكثر تطوراً بعالم الموضة والأزياء وتجارة التجزئة، والتي تركز أكثر على مبادئ سامية مثل الاستدامة، والإنصاف العرقي، والمساواة بين الجميع، بحسب business of fashion.

فترة الحجر الصحي ونظرة أكثر عمقاً

توقعات رائعة

ويعود ذلك إلى أن فترة الحجر الصحي، منحت الفرصة للطلاب الجامعيين والمهنيين في بداية حياتهم المهنية في إعادة التفكير بشكل أكثر عمقاً، وإعادة تشكيل طموحاتهم أيضاً، حيث أصبح هناك تركيز أكثر على المفاهيم الإنسانية، ومن ناحية أخرى الاطّلاع بشكل أوسع على التطور الرقمي والتكنولوجي.

وقالت ماري دريسكول، المديرة الإدارية للرفاهية والأزياء في Coresight Research وأستاذ مساعد في معهد الأزياء للتكنولوجيا في نيو يورك، إنه يجب على تجار التجزئة والعلامات التجارية أن تكون لديهم مرونة وقدرة أكبر على التعامل مع الجيل الحالي من أصحاب الأعمال الشباب والموظفين في عالم الأزياء.

توقعات رائعة

سوق العمل بعالم الموضة في 2022

أخبار ذات صلة

حلة جديدة لأزياء التسعينيات من دولتشي آند غابانا لربيع 2023
اللمسة الشبابية تسيطر على مجموعة فيندي الرجالية لربيع 2023

وبالمقارنة مع الأجيال السابقة، من المرجح أن ينظر التيار الحالي من طلاب الجامعات والخريجين الجدد إلى عمليات البحث عن الوظائف وعملية المقابلة باعتبارها تمريناً ثنائي الاتجاه، حيث يتعرفون من خلالها على أرباب العمل المحتملين، وأيضاً معرفة اتجاهات الشركة والأسلوب الذي تتبعه فيما يتعلق بالاستدامة واحترام العمّال والاختلاف العرقي وغيرها.

ويوضح الخبراء أيضاً، أنه بفضل وسائل التواصل الاجتماعي والانتشار الواسع للمعلومات على مستوى العالم، أصبح الجيل Z، الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و24 عاماً تقريباً، يركزون على تغير المناخ والمساواة، ولكن بالنسبة للعديد من الطلاب والخريجين الذين يرغبون في العمل بسوق الأزياء، يقود كل من الوعي المتزايد والتجارب الشخصية طموحاتهم للبحث عن عمل مؤثر، وليس مجرد البحث عن ربح مادي.

أزمة الوباء سلّطت الضوء على الأزمات

فترة الحجر الصحي ونظرة أكثر عمقاً

في عام 2010، أثناء دراسة علوم الكمبيوتر في كلية Sri Jayachamarajendra للهندسة في ميسور بالهند، عملت Impana Srikantappa وهي الآن طالبة ماجستير في إدارة الأعمال بجامعة كولومبيا في نيويورك، مع صديق لإطلاق شركة ملابس GoTee Apparel، ولقد كان عملاً تجارياً جاء عن طريق الصدفة عندما صممت Srikantappa قميصاً لنفسها، يضم وجوهاً كرتونية تُعرف باسم «rage comics»، لفت انتباه من حولها.

وعلى مدار 3 سنوات، باعت GoTee نصف مليون تي شيرت، ولكن بحلول الوقت الذي أغلق فيه العمل، كانت Srikantappa قلقة للغاية بشأن المشكلات التي لاحظتها في صناعة الأزياء، حيث سمحت لها فترة الوباء في النظر عن قرب عن مشاكل وأزمات الصناعة.

وقالت: «لقد تمكنت حقاً من رؤية ما وراء الكواليس حول كيفية عمل صناعة الأزياء، من مشكلات سلسلة التوريد، والتسعير والمحاور، كما هو الحال في جنوب الهند، حيث يتقاضى بعض العمال 10 دولارات أو حتى أقل شهرياً».

وأضافت «لقد رأيت كيف يمكن أن تكون ممارسات الصناعة مضرة للعامل، وعائلته، والأشخاص من حولهم».

ومن هذه الفكرة، تطمح وتسعى Srikantappa الآن للعمل كمديرة استراتيجية تركز على الاستدامة وتضع باعتبارها تأثير المجتمع لعلامات الأزياء والجمال، ولقد أنجزت بالفعل عملاً استشارياً لعدد قليل من العلامات التجارية الصغيرة في الولايات المتحدة.

الاستدامة والإنصاف والشمول والتنوع

عالم الأزياء والموضة وتطورات في 2022

والجدير بالذكر أنه لا يتوقع الخريجون ذوو التفكير المستقبلي أن تحصل العلامات التجارية للأزياء والجمال على جميع سياسات التنمية المستدامة والاستدامة الخاصة بهم، بحسب ما قاله Thomaï Serdari، أستاذ التسويق في كلية ستيرن للأعمال بجامعة نيويورك ومدير قسم الأزياء والموضة وحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال الفاخرة.

وأوضح أن المجالين اللذين يجب تسليط الضوء عليهما هما الاستدامة ومبادرات DEI، حيث تعني الأخيرة التركيز على «التنوع والإنصاف والشمول»، لأن هذه هي الدوافع التي تحدد الشركات التي سيختارها العملاء والتي سيرغب في العمل بها أو معها أصحاب العمل.