هاجر حاتم

وجد مؤشر الاستدامة 2022 BoF الخاص بمجلة بيزنيس أوف فاشن، أن الجهود المبذولة لتحويل صناعة الأزياء بما يتماشى مع الطموحات العالمية للحد من تغير المناخ وإنشاء ممارسات أعمال أكثر مسؤولية بحلول عام 2030 لم تكتسب زخماً كافياً.



وجود فجوة كبيرة لتحقيق الاستدامة من شركات الموضة.


وجود فجوة كبيرة لتحقيق الاستدامة من شركات الموضة

وفي العام الماضي، أنشأت The Business of Fashion مؤشر BoF للاستدامة، الذي يفحص الإفصاحات لحوالي 15 من أكبر شركات الموضة لقياس تقدم الصناعة نحو تحقيق الأهداف البيئية والاجتماعية الطموحة بحلول عام 2030، وقد أظهرت النتائج وجود فجوة كبيرة بين الالتزامات العامة للعلامات التجارية الكبرى وإجراءات هادفة وقابلة للقياس.

وهذا العام، توسع المؤشر في نطاقه لفحص أداء أكبر 30 شركة متداولة علناً في الصناعة من خلال الإيرادات عبر ثلاثة قطاعات في السوق، والتي تشمل الرفاهية والملابس الرياضية، وقام فريق البحث BoF Insights بتقييم كل شركة على أكثر من 200 نقطة بيانات مختلفة عبر ست فئات التي تركز على تأثير الشفافية والانبعاثات والمياه والكيماويات والنفايات والمواد وحقوق العمال.

مع بقاء ثماني سنوات فقط للوصول إلى الأهداف، كانت النتائج صارخة، حيث ساء الأداء في خمس من أصل ست فئات تأثير، حيث طغى التقاعس على التقدم التدريجي بين المجموعة الأصلية المكونة من 15 شركة التي تم تقييمها العام الماضي بسبب التقاعس عن العمل عبر العديد من الإضافات الجديدة.

أخبار ذات صلة

حلة جديدة لأزياء التسعينيات من دولتشي آند غابانا لربيع 2023
اللمسة الشبابية تسيطر على مجموعة فيندي الرجالية لربيع 2023

الافتقار إلى البيانات والجودة الرديئة تعيق اتباع أسلوب الاستدامة

في حين أن الابتكار التكنولوجي وإشارات السياسة وأطر إعداد التقارير الموحدة تساعد في دفع الإجراءات نحو الاستدامة، إلا أن المساءلة المحدودة داخل القطاع، والبيانات ذات الجودة الرديئة والافتقار إلى الاستثمار تعيق التغيير التحويلي الحقيقي.

وأوضحت بيزنيس أوف فاشن، أن نافذة صناعة الأزياء لتحويل ممارساتها التجارية بما يتماشى مع أهداف الاستدامة العالمية أصبحت مطلباً أساسياً، ومع ذلك لا يزال التغيير تدريجياً بشكل بسيط، فقد برزت أكبر الشركات في المجموعة الأصلية المكونة من 15 شركة من العام الماضي إلى حد كبير كأداء أفضل، لكنهم ما زالوا يتحركون ببطء شديد لتحقيق الأهداف بحلول عام 2030.

وفي الوقت نفسه، لم تشارك العديد من الشركات من بين الإضافات الجديدة بشكل فعال في القضايا ذات الصلة للاستدامة على الإطلاق، وبشكل عام يظل التقدم متفاوتاً وغير شفاف، وفوق كل شيء بطيئاً للغاية.

بربري تتجه نحو أسلوب أكثر استدامة.

Puma و Burberryهما الأفضل نحو الاستدامة

كان متوسط ​​الدرجات الإجمالية عبر 30 شركة، وصل لنحو 28 فقط من أصل 100، وكان أعلى أداء بشكل عام هو Puma برصيد 49 نقطة من أصل 100، وكانت Burberry هي الإضافة الجديدة الوحيدة التي جعلتها ضمن أفضل 10 شركات أداءً بمجموع 41.

وقد أدى إضافة 15 شركة جديدة إلى انخفاض متوسط ​​النقاط عبر جميع الفئات، باستثناء الانبعاثات، بينما شهد متوسط ​​درجات المجموعة الأصلية زيادة من 31 نقطة إلى 36 نقطة على أساس سنوي، وكان متوسط ​​درجات الإضافات الجديدة 20 نقطة فقط.

الأكثر تحسناً

كانت التجزئة السريعة أو التي تُعرف بـ«الموضة السريعة» هي المحرك الأسرع، حيث تقدمت بمقدار 11 نقطة لتصل إلى النتيجة الإجمالية 30 في مؤشر 2022، وقام كل من Puma و Hermès بتحسين أدائهما بمقدار 9 نقاط لكل منهما، محققين مجموعتَي 49 و32 على التوالي.

والجدير بالذكر أن الموضة السريعة هي الملابس ذات الأسعار المنخفضة والأنيقة التي تنتقل بسرعة من التصميم إلى متاجر البيع بالتجزئة لتلبية اتجاهات الموضة، مع تقديم مجموعات جديدة باستمرار.

علامات الأزياء التي سجلت أقل نقاط

بعض أكبر اللاعبين في الصناعة، بما في ذلك URBN Skechersو Fila Holdingsو و Antaو HLA Group، قدموا القليل من التفاصيل العامة أو لم يقدموا أي تفاصيل حول خطط معالجة تأثيرهم البيئي والاجتماعي، وسجلوا جميعاً أقل من 10 نقاط.

توضيح أكثر لمنهجية الفهرس الخاصة بمؤشر BoF

يفحص مؤشر BoF للاستدامة أكبر 10 شركات عامة من خلال الإيرادات السنوية في عام 2020 عبر ثلاثة قطاعات متميزة في صناعة الأزياء، من حيث الملابس الفاخرة وأزياء الشارع والملابس الرياضية، ويقوم بتقييم الأداء عبر ست فئات تأثير: الانبعاثات والشفافية والمياه والمواد الكيميائية والنفايات والمواد وحقوق العمال.

وضمن هذه الفئات، يتم قياس الشركات مقابل 16 هدفاً بيئياً واجتماعياً طموحاً وضعته The Business of Fashion بالتشاور مع مجموعة من الخبراء العالميين المرموقين.. ويحتوي كل هدف على سلسلة من المقاييس الثنائية (إجمالي 201) التي تم تسجيلها بـ«نعم» أو «لا» بناءً على المعلومات التي كانت متاحة للجمهور في أو قبل 31 ديسمبر 2021.

وعلى أساس سنوي، تم تحديث المنهجية وتكثيفها، كما تم تحديث نتائج الشركات لعام 2020 وفقاً لتقرير هذا العام.

أزياء Puma التي تدعم الاستدامة.


الشركات التي شاركت في تقييم مؤشر BoF
للاستدامة 2022

والجدير بالذكر أن الشركات التي تم تقييمها في مؤشر BoF للاستدامة 2022 هي : Abercrombie & Fitch Co.، Adidas، American Eagle Outfitters، Anta Sports، Asics، Burberry Group، Capri Holdings، Fast Retailing، Fila Holdings Corp.، Gap Inc.، H&M Group، Hermès ، HLA Group Corp. ، Inditex ، Kering ، Levi Strauss & Co. ، Lululemon Athletica ، LVMH ، Next PLC ، Nike Inc. ، Prada Group ، Puma ، PVH Corp. ، Ralph Lauren Corp. ، Richemont ، Skechers USA ، Tapestry ، Under Armor و Urban Outfitters Inc. و VF Corp.