عبدالله المهيري

أعلن إيلون ماسك عن مسابقة بيئية بجائزة تبلغ 100 مليون دولار، والفكرة هي ابتكار وسيلة لسحب الكربون من الهواء وتخزينه كحل لمشكلة التغير المناخي، صفحة المسابقة تقول إن العالم بحاجة لإزالة 6 بلايين طن من الكربون في عام 2030، و10 بلايين طن في 2050، بمعنى أن القائمين على المسابقة يتوقعون ازدياد انبعاث الغازات الدفيئة خلال العقود المقبلة، ويرون الحل في صنع تقنية تسحب الكربون.

لا شك أن هناك حاجة لهذه التقنية وهناك مبادرات عدة لشركات مختلفة، التقنية تعود إلى سبعينات القرن الماضي على الأقل ولا تزال غير كافية لحل مشكلة الاحتباس الحراري، لأن كلفة استهلاك الطاقة غير النظيفة أقل من كلفة سحب الكربون من الهواء.

هناك حلول عدة يفترض أن تطبق مثل التشجير الذي هو أحد أرخص الحلول وأكثرها فائدة، نظراً لفائدة الأشجار للبيئة وللناس، وهذا ما تفعله دول عدة بما في ذلك دول جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا حيث تم إطلاق مشروع الحزام الأخضر لإيقاف زحف التصحر.

من ناحية أخرى، أعلن ماسك عن استثمار 1.5 بليون دولار في العملة الإلكترونية بتكوين، وإعلان قبول شركة تيسلا للعملة الإلكترونية كوسيلة دفع، باحثون في كامبريدج وجدوا أن تعدين عملة بتكوين يستهلك من الطاقة سنوياً ما يعادل استهلاك كل من هولندا والأرجنتين والإمارات، ومع هذا الإعلان ستجد بتكوين المزيد من المتطلعين للثراء، وبالتالي مزيداً من استهلاك الطاقة.

هناك تضارب بين المساهمة في مسابقة بيئية، وفي الوقت ذاته الاستثمار في تقنية تسير عكس أهداف المسابقة، والحل الأبسط للبيئة سيكون عدم المساهمة في تلويثها.


أخبار ذات صلة

الاستثمار في الأمن الغذائي
أعيدوا لنا 7:15 – 1:30