عبدالله فدعق

المتأمل ـ من الرجال والنساء ـ في الآية الكريمة رقم (71)الواردة في سورة التوبة في قوله سبحانه: ﴿وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍۢ يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥٓ أُوْلَٰٓئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾، يفهم قيمة الاشتراك بالتساوي بين الرجال والنساء في بناء النظام الأخلاقي الذي يقوم عليه أفراد المجتمع، والذي تم التعبير عنه في الآية الشريفة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ ويفهم منه المتأمل كذلك أن دور المرأة أمر ثابت فيما يتعلق بتكوين مجتمعات مؤمنة بخالقها الواحد الأحد، يتمتع أفرادها بشخصيات خيرة، ذات سمات حسنة شرعاً وعقلاً.

والشخصيات الخَيِّرة، أقصد بها هنا، تلك المتميزة بمزيد من العطاء والإبداع، والتي تكون متعددة الأبعاد، سواء كانت دينية، أو علمية، أو روحية، أو سياسية، أو وطنية، أو اقتصادية، أو ثقافية، أو حضارية، ولا تتوقف عند الشخصية البيولوجية أو السيكولوجية أو الاجتماعية، بل تتوسع في المعرفة العلمية والعملية، وفي مختلف المهارات والإبداع والقيم والعادات والتقاليد، وهذه جوانب مهمة جداً، وللمرأة دور بارز في إمكانية تحقيقها في كل من حولها، بل عليها مسؤولية ذلك.

في الحديث الشريف: «.. والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ زَوْجِها ووَلَدِهِ..» (رواه الإمام البخاري)، وفي روايات أخرى عنده: «والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ بَعْلِها ووَلَدِهِ، وهي مَسْؤولَةٌ عنْهمْ»، و "والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى أهْلِ بَيْتِ زَوْجِها ووَلَدِهِ، وهي مَسْؤُولَةٌ عنْهمْ".

والرعاية هي: الحفظ والتعهد بالتهذيب وتلقين الأخلاق الفاضلة، وإعداد أولادها للاندماج في المجتمع والمشاركة في بنائه، لأنها وكما يسميها بعض المتخصصين «الوسيط السيكولوجي للمجتمع»، وهذه الوظيفة التواصلية تتيسر على الأم التي تمتلك ثقافة تمكنها من تربية أبنائها في الصغر، ومنافستهم فيما تعلموه في الكبر.

أخبار ذات صلة

الاستثمار في الأمن الغذائي
أعيدوا لنا 7:15 – 1:30

أختم بجزئية من أهم جزئيات التربية، الظاهرة للناس، وهي (الإلباس)، التي يجب على الأم الرائدة متابعة أولادها فيما يتعلق به، ومن أهم ذلك أن يكون متوافقاً مع التعليمات النبوية، ومنها تلك التي ضمها الحديث الشريف: «أصلحوا لباسكم، حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش»، وفي رواية: «حتى تكونوا كالشامة في الناس»، (رواه الإمام أحمد في المسند، وهو في سنن أبي داود، ورواه الحاكم في المستدرك وصححه ووافقه الذهبي)؛ ومفردتا «الفحش والتفحش» تحتاجان كثيراً من التركيز والله؛ لأن بعض ما يُشاهد يحتاج لضبط وربط.